موضوع: موضوع مستجدات نظام التربية والتكوين 2009 الثلاثاء 4 يوليو - 11:33
"إن دور المدرسة محوري في تربية المتعلمات و المتعلمين على الاختيار ،و إكسابهم مهارات اتخاذ القرار حتى يستطيعوا تحمل مسؤولياتهم بما يتلاءم مع القيم المرجعية الوطنية" وزارة التربية الوطنية : الدليل البيداغوجي 2008
الأسئلة: استخرج(ي) عناصر الدور المحوري للمدرسة ،و وضحها(يها) بأمثلة. (3ن)
أبرز(ي) ، من خلال بعض أنشطة الكتاب المدرسي ، أهمية التربية على الاختيار في بناء شخصية المتعلم. (7ن)
انطلاقا من تجربتك المهنية ،قدم (ي) نموذجا من الأنشطة التي تقوم بها لتقويم التربية على الاختيار.(8ن)
اَلْمُدَرسُ
المساهمات : 23 تاريخ التسجيل : 04/07/2017
موضوع: رد: موضوع مستجدات نظام التربية والتكوين 2009 الثلاثاء 4 يوليو - 11:34
عناصر الدور المحوري للمدرسةهي .التربية على الاختيار-معرفة الحقوق و الواجبات.التعبير عن الاراء....-تم التربية على القيم-قيم الدين الاسلامي و الهوية الحضارية...-
فيما يخص تقويم التربية على الاختيار فان اليوم الوطني للتعاون المدرسي هو فرصة لتقويمه من خلال انتخاب اعضاء المجلس .حيت يتم تنضيم مختلف العمليات من التلاميد انفسهم...
عناصر الأجابة وسلم التنقيط
على المترشح التركيز على العناصر الآتية:التربية على الاختيار،إكساب مهارات اتخاذ القرار، القيم المرجعية الوطنية...على أن يعمل المترشح على توضيح هذه العناصر اعتمادا على أمثلة تبين مدلولها وأهميتهامن حيث أنها عناصر تؤسس لدور المدرسة الحديثة في تربية المتعلمين على اكتساب مهارات التمييز والمفاضلة بما يسمح بتصرف واع ومسؤول ومتلائم مع المبادىء العامة والموجهات الأساسية
-على المترشح ، عبر بعض أنشطة الكتاب المدرسي لمادة ما(أو مكون من مكوناتها)من اختياره،إبراز أهمية التربية على الاختيار في بناء شخصية المتعلم، من خلال استحضار العناصر الآتية: *مشاركة المتعلمفي الاختيارات التي تهم الحياة المدرسية. *ترسيخ مبادىء حرية الرأي واستقلالية الفكر. *التخلص من السلبية في معالجة القضايا. *الانفتاح على الغير ونبذ العنف والتخلي عن الأنانية. *التشبع بالقيم المرجعية للمجتمع المغربي. *الاتزان والتوازن بين الواجب و الحقوق . - المطلوب من المترشح ، اعتمادا على تجربته المهنية، تقديم نموذج من نشاط تربوي، في مادة من اختياره، لتقويم مدى تحقق بعض مؤشرات التربية على الاختيار، وذلك بالانشغال على العناصر الآتية: ذكر الدعامات التي تم اعتمادها لتربية المتعلمين والمتعلمات على التربية على الاختيار. تحديد نوع الدعامة المعتمدة في التقويم: وضعية-مشكلة، نص مكتوب، حدث راهني...
تحديد المؤشرات: قبول المشاركة الايجابية في نشاط جماعي، تقديم وجهة نظر بوعي وحرية ، التصرف وفق مبادىء محددة...
كيفية قياس إجابات وردود الأفعال : وضع معايير مثلا...