منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم
منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم
منتدى المدرسة التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فضاء التأهيل التربوي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم بيننا ياقادة ودام جودكم ياسادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
تعريف فضاء المسرح المقاربة التربوي
المواضيع الأخيرة
» الاستئناف في اللغة العربية
 موضوع مستجدات نظام التربية والتكوين 2009 I_icon_minitimeالأربعاء 20 أكتوبر - 11:40 من طرف salah moudnib

» في اشتقاق الاسم
 موضوع مستجدات نظام التربية والتكوين 2009 I_icon_minitimeالإثنين 29 يونيو - 13:16 من طرف جواد أصيل

» ما الفرق بين الكلام و الجملة ؟
 موضوع مستجدات نظام التربية والتكوين 2009 I_icon_minitimeالإثنين 29 يونيو - 13:07 من طرف الثقة

» مخارج الصوات
 موضوع مستجدات نظام التربية والتكوين 2009 I_icon_minitimeالثلاثاء 23 يونيو - 13:47 من طرف الثقة

» Je veille victor hugo
 موضوع مستجدات نظام التربية والتكوين 2009 I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 10:02 من طرف salah moudnib

» طه حسين و قضية الانتحال في الشعر
 موضوع مستجدات نظام التربية والتكوين 2009 I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 9:56 من طرف الثقة

» أسباب الانتحال و الجدل حولها
 موضوع مستجدات نظام التربية والتكوين 2009 I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 9:45 من طرف لغتي الجميلة

» قضية الانتحال في الشعر الجاهلي
 موضوع مستجدات نظام التربية والتكوين 2009 I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 9:38 من طرف لغتي الجميلة

» مفهوم سيكولوجيا التربية
 موضوع مستجدات نظام التربية والتكوين 2009 I_icon_minitimeالأربعاء 10 يونيو - 14:04 من طرف L'espoir

» الشعر القديم " صناع الرواية "
 موضوع مستجدات نظام التربية والتكوين 2009 I_icon_minitimeالأربعاء 10 يونيو - 13:32 من طرف لغتي الجميلة

» علم العروض( الباب الأول )
 موضوع مستجدات نظام التربية والتكوين 2009 I_icon_minitimeالثلاثاء 9 يونيو - 23:58 من طرف لغتي الجميلة

» مفهوم الشعر
 موضوع مستجدات نظام التربية والتكوين 2009 I_icon_minitimeالإثنين 8 يونيو - 18:58 من طرف الثقة

مواضيع مماثلة

 

  موضوع مستجدات نظام التربية والتكوين 2009

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اَلْمُدَرسُ

اَلْمُدَرسُ


المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 04/07/2017

 موضوع مستجدات نظام التربية والتكوين 2009 Empty
مُساهمةموضوع: موضوع مستجدات نظام التربية والتكوين 2009    موضوع مستجدات نظام التربية والتكوين 2009 I_icon_minitimeالثلاثاء 4 يوليو - 11:33

"إن دور المدرسة محوري في تربية المتعلمات و المتعلمين على الاختيار ،و إكسابهم مهارات اتخاذ القرار حتى يستطيعوا تحمل مسؤولياتهم بما يتلاءم مع القيم المرجعية الوطنية"
وزارة التربية الوطنية : الدليل البيداغوجي 2008



الأسئلة:
استخرج(ي) عناصر الدور المحوري للمدرسة ،و وضحها(يها) بأمثلة. (3ن)

أبرز(ي) ، من خلال بعض أنشطة الكتاب المدرسي ، أهمية التربية على الاختيار في بناء شخصية المتعلم. (7ن)

انطلاقا من تجربتك المهنية ،قدم (ي) نموذجا من الأنشطة التي تقوم بها لتقويم التربية على الاختيار.(8ن)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اَلْمُدَرسُ

اَلْمُدَرسُ


المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 04/07/2017

 موضوع مستجدات نظام التربية والتكوين 2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع مستجدات نظام التربية والتكوين 2009    موضوع مستجدات نظام التربية والتكوين 2009 I_icon_minitimeالثلاثاء 4 يوليو - 11:34

عناصر الدور المحوري للمدرسةهي .التربية على الاختيار-معرفة الحقوق و الواجبات.التعبير عن الاراء....-تم التربية على القيم-قيم الدين الاسلامي و الهوية الحضارية...-


فيما يخص تقويم التربية على الاختيار فان اليوم الوطني للتعاون المدرسي هو فرصة لتقويمه من خلال انتخاب اعضاء المجلس .حيت يتم تنضيم مختلف العمليات من التلاميد انفسهم...

عناصر الأجابة وسلم التنقيط

على المترشح التركيز على العناصر الآتية:التربية على الاختيار،إكساب مهارات اتخاذ القرار، القيم المرجعية الوطنية...على أن يعمل المترشح على توضيح هذه العناصر اعتمادا على أمثلة تبين مدلولها وأهميتهامن حيث أنها عناصر تؤسس لدور المدرسة الحديثة في تربية المتعلمين على اكتساب مهارات التمييز والمفاضلة بما يسمح بتصرف واع ومسؤول ومتلائم مع المبادىء العامة والموجهات الأساسية

-على المترشح ، عبر بعض أنشطة الكتاب المدرسي لمادة ما(أو مكون من مكوناتها)من اختياره،إبراز أهمية التربية على الاختيار في بناء شخصية المتعلم، من خلال استحضار العناصر الآتية:
*مشاركة المتعلمفي الاختيارات التي تهم الحياة المدرسية.
*ترسيخ مبادىء حرية الرأي واستقلالية الفكر.
*التخلص من السلبية في معالجة القضايا.
*الانفتاح على الغير ونبذ العنف والتخلي عن الأنانية.
*التشبع بالقيم المرجعية للمجتمع المغربي.
*الاتزان والتوازن بين الواجب و الحقوق .
- المطلوب من المترشح ، اعتمادا على تجربته المهنية، تقديم نموذج من نشاط تربوي، في مادة من اختياره، لتقويم مدى تحقق بعض مؤشرات التربية على الاختيار، وذلك بالانشغال على العناصر الآتية:
ذكر الدعامات التي تم اعتمادها لتربية المتعلمين والمتعلمات على التربية على الاختيار.
تحديد نوع الدعامة المعتمدة في التقويم: وضعية-مشكلة، نص مكتوب، حدث راهني...

تحديد المؤشرات: قبول المشاركة الايجابية في نشاط جماعي، تقديم وجهة نظر بوعي وحرية ، التصرف وفق مبادىء محددة...

كيفية قياس إجابات وردود الأفعال : وضع معايير مثلا...

التنظيم وسلامة التعبير(2ن)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع مستجدات نظام التربية والتكوين 2009
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الامتحانات المهنية – دورة نونبر 2005 مادة الاختبار: مستجدات نظام التربية والتكوين
» موضوع مادة التربية و علم النفس " 2003" الدرجة 2
»  المادة : مادة التربية و علم النفس التربوي الدرجة 2 ابتدائي 2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة التربوي  :: المرشد في المباريات المهنية :: مواضيع مباريات الترقية " أطر التدريس "-
انتقل الى: