وضع القائمون على الشأن التربوي مواصفات جديدة للكتاب المدرسي :
أ- مواصفات اجتماعية :بأن يلبي طموحات الآباء و أولياء التلاميذ بشأن تصورهم لمقاصد التعليم و غاياته .
ب- مواصفات معرفية : تتجلى في جعل الكتاب المدرسي وسيلة لإكساب المتعلم المهارات و تنمية كفاياته و تربيته على القيم ، و بناء معارفه على الضرورية التي تقوم من خلال نظام المراقبة المستمرة ، و تجعله قادرا على الاندماج في الحياة العملية .
ج- مواصفات علمية و ديداكتيكية : بأن تكون محتوياته و طرق بنائه قابلة للتنفيد و تراعي السياق الزمني و ظروف الأداء المهني ، وذلك بتوظيف المبادئ و التصورات و الطرائق الديداكتيكية التي تيسر استيعاب التعلمات ، الوضعية المسألة ، الأنشطة الديداكتيكية المتنوعة ...
د-مواصفات فنية و تقنية : تتعلق بتحديد المقاس و جودة الورق و عدد الصفحات و الرسوم و جودة الغلاف و طريقة التصفيف ...